Text/HTML

تصغير
  
أخبار المركز  >>  تفاصيل الموضوع

XModPro

تصغير

التقرير السنوي لمركز التاريخ الشفوي

  • 02/22/2017

التقرير السنوي لمركز التاريخ الشفوي

نشأة المركز :

تأسس مركز التاريخ الشفوي OHC عام 1419هـــ - 1998م ، بمبادرة من أساتذة قسم التاريخ الشفوي بالجامعة الإسلامية وتشجيع من إدارتها انطلاقا م ن الإيمان بأهمية التاريخ الشفوي، وحرصا على استثمار هذا المنهج في توثيق أحداث التاريخ والتراث الفلسطيني ، وإبراز حجم المعاناة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني ودوره في الصمود والثبات على أرضه .

أهداف المركز :

1-  المساهمة في الحفاظ على الذاكرة الجماعية للشعب الفلسطيني .

2-  إحياء التراث الوطني الفلسطيني وتوظيفه في تعزيز الهوية الوطنية للشعب الفلسطيني .

وسائل المركز لتحقيق أهدافه ومجالات عمله :

-       توثيق وكتابة تاريخ القرى الفلسطينية المدمرة عام 1948م .

-       حصر أسماء المعاصرين داخل فلسطين وخارجها الذين كان لهم إسهام مباشر أو غير مباشر في مجريات تاريخ فلسطين بأنماطه المختلفة إداريا وسياسيا وعلميا واجتماعيا واقتصاديا .

-       إجراء مقابلات مسجلة بالصوت والصورة مع المحاصرين وشهود العيان، ومن ثم تفريغها ورقيا وإدخالها في أجهزة الحاسوب الآلي، والقيام بدراسات وأبحاث في ضوئها وفق مقاييس وضوابط علمية دقيقة .

-        دراسة الروايات وفق قواعد علمية ونقدية من حيث المتن والسند .

-       توثيق الأحداث التاريخية لنكبة عام 1948م وهجرة اللاجئين إلى غزة .

-       تناول حياة اللاجئين في قطاع غزة منذ عام 1948م .

-       مشاريع توثيق للانتفاضة الفلسطينية الأولى وانتفاضة الأقصى وأحداث الحرب على غزة

-       التعاون مع المراكز والهيئات الفلسطينية والعربية التي لها اهتمام بالتاريخ الشفوي وحصر التراث .

-       استمرار عملية التوثيق مع توجيه تلك العملية إلى مشروعات واضحة المعالم وليس بصورة عشوائية .

-       عقد دورات تدريبية لطلبة قسم التاريخ وتخصصات لها علاقة بالتاريخ الشفوي لتعزيز الاهتمام بالتاريخ الشفوي وتطوير استخدامه كمنهج متبع في دراسة تاريخ فلسطين المعاصر .

-       عقد ندوات تتناول المشروعات التي يعمل عليها المركز لتعريف الهيئة الأكاديمية والطلبة في الجامعة على ذلك .

-       ندوات إذاعية وتلفزيونية حول مشروعات التاريخ الشفوي .

مشرفي المركز :

أشرف على المركز بالتوالي : أ.د وليد المدلل، د. زكريا السنوار، د. سامي أبو زهري ، أ.د وليد المدلل، أ.د رياض شاهين ، د. عدنان أبو دية ، د. إبراهيم أبو شبيكة ، أ.د رياض شاهين ، د. إبراهيم أبو شبيكة، أ.د أكرم عدوان ، د. إبراهيم أبو شبيكة، د. غسان وشاح ، د. نهاد الشيخ خليل .

يعتمد المركز على المقابلات التي يجريها طلبة قسم التاريخ والآثار لأبحاث تخرجهم ، هذا إلى جانب الروايات التي تم جمعها من مشروعين مدعومين أحدهما من ائتلاف الخير ،  والثاني من مركز أبحاث المستقبل ، إلى جانب باحثين تم تشغيلهم لجمع الروايات الخاصة بالعدوان الأخير على غزة 2008-2009م .

مراحل العمل :

-       القيام بزيارات ميدانية إلى مدن فلسطين وقراها ضمن مشروع مسح المصادر التاريخية الوطنية لإجراء مقابلات مع الشخصيات المرشحة بالصوت والصورة .

-       تفريغ الأشرطة الصوتية إلى مواد مكتوبة .

-       مراجعة المادة المكتوبة على الأصل المسجل .

-       إدخال المواد المكتوبة في الحاسب الآلي ومراجعتها .

-       تبويب المعلومات تمهيدا لدراستها وتحليلها في بحوث علمية يصدرها المركز .

طاقم المركز :

يعتمد المركز في عمله بشكل أساسي على مشرف المركز ،   والسكرتير ، وبعض الباحثين غير المتفرغين والذين يتم انتدابهم من جهات خارجية لمدة سنة كاملة .
إنجازات المركز:

- جمع روايات شفهية في ميادين العمل على النحو التالي :

م

الميدان

عدد الروايات

1

التهجير

436

2

البلدانية

175

3

اللاجئون

163

4

التراث

106

5

الحركات الوطنية

118

6

الانتهاكات الإسرائيلية

411

7

العدوان الإسرائيلية2008-2009

 

المجموع / 2109

   

-       نجح مركز التاريخ الشفوي في إدخال منهجية التاريخ الشفوي ضمن مادة منهج البحث التاريخي لطلاب قسم التاريخ، حيث عملنا بكل جهد ممكن لتدريب طلبة القسم على تقنيات ومناهج البحث في التاريخ الشفوي، وقد تمكن الطلاب من عمل عشرات الأبحاث المعتمدة على التاريخ الشفوي حول القرى والبلدان الفلسطينية المدمرة .

-       تنفيذ أكثر من 1500 مقابلة شفوية مع رواة مختلف الفئات الاجتماعية في قطاع غزة تتعلق بمختلف المواضيع ذات العلاقة بالتاريخ والمجتمع الفلسطيني ، ويتم حفظ جميع هذه المقابلات بعد أن يتم تفريغها كتابيا في نظام أرشفة خاص بذلك .

-       أعد المركز قاعدة بيانان محوسبة لأرشفة جميع محتويات المركز ، وذلك لتمكين الباحثين من الوصول إلى المعلومة بسهولة، وقد استعان لذلك بمهندس متخصص .

-       تنظم عدة دورات تدريبية منها دورة في التاريخ الشفوي لطالبات منطقة المواصي بخانيونس في الفترة من ديسمبر 1999م / إلى مايو 2000م بالتعاون مع مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية ومؤسسة الكويكرز .

-       إصدار دراسة بعنوان ذكريات غزة ضمن معلومات حول الطب الشعبي الفلسطيني، والألعاب الشعبية الفلسطينية، وتطور الزراعة وهي خلاصة الدورة التدريبية التي تم عقدها في منطقة مواصي خانيونس .

-       إصدار دراسة تاريخية حول : " الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في قرى قضاء غزة قبل عام 1948م " من إعداد بعض طالبات قسم التاريخ ، وهناك العديد من الدراسات التي يتم تجهيزها  للنشر وهي ضمن بحوث التخرج التي يكلف بها طلبة القسم

-       قام المركز بالتعاون مع جمعية ائتلاف الخير بتنفيذ مشروع جمع معلومات تاريخية عن الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة عام 1956م .

-       قام المركز بإعطاء دورات تدريبية مكثفة :

1.    في منهجية التاريخ الشفوي إلى (31) طالب وطالبة في الفترة الواقعة من 6/3/2005م إلى 23/5/2005م .

2.    دورة للخريجين من كافة الجامعات الفلسطينية وهدفت إلى إعداد باحثين ميدانيين لتوثيق الروايات الإنسانية الشفوية، واستفاد من هذه الدورة خريجين وخريجات التخصصات المختلفة في ( التاريخ، الإعلام، العلوم السياسية، الجغرافية، علم النفس، الخدمة الاجتماعية......) وكانت في 7/2/2009م .

3.    عقدت دورة في " مهارات التاريخ الشفوي" لطلاب وطالبات التاريخ الشفوي ، والخدمة الاجتماعية ، وذلك بتاريخ 8/11/2009م .

-       متابعة معالجة وطباعة وتنسيق وأرشفة ملفات التهجير عام 1948م .

-       متابعة إدخال أشرطة التهجير إلى الحاسوب عبر برنامج إلكتروني ، ومن ثم تحويل الشريط إلى نسخة إلكترونية .

-       متابعة إنزال الروايات الشفوية على الموقع الإلكتروني للمركز .

-       تلخيص كتاب كي لا ننسى لمؤلفه وليد الخالدي، ولقد تم التواصل مع د. عبد الخالق العف لنشر الملخص ولكن فشل الأمر ، ولم نستطع إيجاد تمويل لنشره .
المشاركة في فعاليات معرض الإبداعات الطلابية والوسائل التعليمية الرابع ، والذي أقيم في الفترة من 13-23 نوفمبر 2010م .

-       التعاون مع مجلس طلاب وطالبات الجامعة الإسلامية في إصدار الأجندة الفلسطينية لعام 2011م ، حيث تم تزويدهم بالمادة العلمية من المركز ، كما جرى تدقيق المادة العلمية من قبلنا .

-       متابعة ملف العدوان الإسرائيلية على غزة 2008-2009م ، حيث إن العمل جار لفرز الملفات الصالحة منها وكلك ملفات word ، وتصوير الفيديو لبعض الروايات .

-       إعداد معرض فني " القدس تاريخا وثقافة " الذي عقد على هامش مؤتمر كلية الآداب الخامس خلال الفترة 7-8 أيار لعام 2011 م ، وهو يضم لوحات تشكيلية ومجسمات وأعمال خشبية وصور كاركاتير وعرض مصور لمدينة القدس ، شارك فيه العدد من الوزارات والمؤسسات وفنانون تشكيليون .

-       تحويل كتاب ذكريات غزة ، وكتاب الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في قرى قضاء غزة قبل عام 1948م تمهيدا لنشرها على الموقع الإلكتروني .

-       يسعى المركز للتواصل مع شئون البحث العلمي ، والدراسات العليا، وشئون العلاقات الخارجية للحصول على شراكات في مشاريع بحثية تتعلق بالتراث ، والذاكرة الجماعية، وبنا

رئيس مركز التاريخ الشفوي      

                                                         د. نهاد الشيخ خليل